نزّف إلى أحبّاء مجلّة "نقد وتنوير" ومتابعيها
من الباحثين والمفكّرين صدور العدد السّادس عشر من مجلة نقد وتنوير . يقع هذا العدد في 500 صفحة ويغطي
ستّا وعشرين مادة علميّة. ويتضمّن نخبة من أعمال الباحثين والمفكّرين العرب الذين
تناولوا مختلف القضايا الدّينيّة والاجتماعيّة والتّربويّة والأدبيّة والفلسفيّة،
وغيرها من مجالات النّظر العلميّ والمعرفيّ، بما يضيء العقول ويحرّك سواكن الفكر،
ويخصب السّاحة الثّقافيّة العربيّة.ويطيب لنا في هذه المناسبة أن نشكر جميع من ساهم في هذا العدد:
كتّابا ومدقّقين لغويين ومحكّمين وفريقا فنّيّا، آملين استمرار هذا النّور مشعّا
ساطعا على الدّوام.
يصدر هذا العدد، كغيره من الأعداد، زاخرا بما جادت به
قرائح الباحثين الأكاديميّين في حقول معرفيّة عديدة. ومنها الدّراسات
الدّينيّة كـ (الأبعاد
المنهجيّة والوظيفيّة والعمليّة في تدريس تاريخ الأديان في الجامعات
الإسلاميّة:الشّهرستاني راهنا) و(الخطاب
الدّيني وضياع التّنمية بين رهاناتالتّطويع والتّسليع)و(عجيب الحيوان في الكرامة الصّوفيّة المسيحيّة والإسلاميّة:قراءة في قصص
القديسين وأولياء الله الصّالحين) الخ...
والدّراسات السّوسيولوجيّة التي اهتمّت بالسّلوكالإنسانيّ شأن مقال (دراميّات التّفاعل
الرمزيّ في نظريّة إيرفنغ غوفمان:المدخل الدّراميّ لفهم السّلوك البشريّ)،(إشكاليّة مركزيّة السّلطة في
إدارة المجتمع المحلّي الجزائريّ:من أجل مقاربة تفاعليّة للفاعلين المحلّيين وممارساتهم)،أو تلك التي اهتمّت
بقضايا أكثر خصوصيّة ومحليّة كالدّراسة الموسومة بـ (إشكاليّة مركزيّة السّلطة في إدارة المجتمع
المحلّي الجزائريّ:من أجل مقاربة تفاعليّة
للفاعلين المحلّيين وممارساتهم) أو(الدّولة وأزمة التّنمية في المناطق الدّاخلية في تونس:
قراءة سوسيو-تاريخية).
ومنها ما كان أكثر راهنيّة شأن مقال: (الثورة اليمنيّة وسؤال القبيلة:هل تخلّص الشّباب من سلطة القبيلة؟). ومن الدّراسات ما
كان ذا طابع تربويّ يبحث في مشكلاتعينيّة تنخر المجتمعات
العربيّة،وتؤثّر سلبا في المردود المدرسيّ شأنَ البحث الميداني الموسوم بـ(أثر الخلافات الأسريّة
علىالطّفل الأردنيّ والتّعليم من
وجهة نظر أولياء الأمور) الخ...
وفصّل أخرون القولَ في
مباحث حضاريّة وفلسفيّة متنوّعة، كحضور(النحويّ بين القرآن
والشّعر)،ودراسة (السّحر والشّعوذة بالمغرب العربي، المغرب وتونس نموذجا، "دراسة
مقارنة")، وتحليل الكيفيّة التي يتمّ بها(فهم
الظّواهر
السّوسيولوجية العربيّة بين الفلسفة والعلم)،و(جدليّة العلم والمنفعة:
مقاربةابستمولوجية: غاستون ميلو نموذجا)، وتحوّلات (السّلطة من عاهل أقوى إلىالدّفاع
عن المجتمع).
وعمد بعض الباحثين إلى
مباشرة قراءات من الدّرجة الثانية في ضرب من القول على القول شأن
مقال:(التّفكيك الدريديّ لروسّو أو الكتابة
بما هي رديف). واتّخذت بعض المقالات طابعا تأريخيّا تفكيكيّا مثلما نجده في
المقالين: (الثّقافة الصّهيونيّة: إشكاليّة
المفهوم والنّشأة حسب عبد الوهّاب المسيري) و(بواكير دخول العرب إلى
الأندلس) الخ...
وكان للدّراسات الأدبيّة والنّقديّة حضور جميل أضاء في هذا العدد. ومنها ما كان مدارُه على الخصوصيّة الفنيّة
في الرواية السّياسة: (الرواية السّياسيّة المعاصرة،أثرها
النقديّ وخصوصيتها الفنّية:رواية "للحب مجيء ثان" أنموذجا .
ومنها ما اهتمّ بأزمة المثقّف في علاقته بتحوّلات المجتمع:(أزمة المثقّف وتحوّل المجتمع التونسيّ
في رواية "الملاّح والسفينة" للرّوائي "محمد الباردي") وقضايا تجييل النّقاد وتصنيفهم: (موقف النّاقد العراقيّ من التّجييل العقديّ)، وحضور بعض الفلسفات المعاصرة في
الأثر الإبداعيّ، وتعبيره عن شواغل المبدع: (الوجوديّة في أدب محمود المسعدي: حيرة مفكّر).
وخُتمت المقاربات النّقديّة بمقال في اللّغة جعل وُكدَه البحثَ في "أصل الاشتقاق:
للفعل أم للمصدر؟".واشتمل هذا العدد على مقالين،أحدُهما باللّغة الفرنسيّة ومداره "على الاستقلالية والجماليات وعلم الأحياء عند كانط"، والثّاني باللّغة
الإنجليزيّة، وفيه تمّ النّظر في: فلسفة الدّين: وكيفيّة حلّ مشكلة حياديّة
القيموفق المنهج الظواهريّ، فضلا عن تقديمٍ لكتابين: الأوّل ذو طابع نقديّ أدبييّ:
(المناظرة،مقام خطابي/جنس كلامي في كتاب "فن
المناظرة في الأدب العربي")، والثّاني ذو طابع تاريخيّ:(تحقيق أطلس عليّ
الشّرفي الصّفاقسيّ لمحمد الطّاهر المنصوري مراجعات وملاحظات).
ولا يفوتنا
في نهاية هذا التّقديم الموجز أن نتقدّم بأخلص آيات الشّكر والعرفان وأصدقها لكلّ
من ساهم في تأثيث هذا العدد أو مراجعة مادّته أو تحكيمها أو إخراجها.
وهذا هو رابط العدد لمن أراد الاطلاع:
https://tanwair.com/archives/17118
يوم جيد ،
ردحذفاسمي شريف الطيار ، وأنا هنا لأقول شيئًا عن مؤسسات الائتمان والقروض. لقد وجدت عنوان بريده الإلكتروني على الإنترنت فيما يتعلق بقرضه / مساعدته لمن هم في حاجة إلى قرض. لذلك ، رأيت ذلك وكنت أتساءل عما إذا كانت قروضه مشروعة.
ومع ذلك ، واجهت نفقات وكنت بحاجة إلى قرض صغير قدره 15 ألف دولار فقط لسداد بعض الديون. لذلك جمعت بريده الإلكتروني عبر الإنترنت حيث رأيته وقررت أن أجربه. في النهاية ، راسلته عبر البريد الإلكتروني وتواصلت معه ، وقدمت كل ما طلب ، ولدهشتي الكبرى ، تلقيت تنبيهًا من البنك الذي أتعامل معه أنه تم تحويل 15000 دولار لي ، لذلك لم أصدق ذلك حتى ذهبت إلى البنك ورأيته ينعكس.
لذلك ، أنا أستخدم هذه الوسيلة لإعلام الجميع بمؤسسات ائتمان القروض وكيف ساعدوني في الحصول على قرض بقيمة 15000 دولار. لذلك إذا كان أي شخص يحتاج إلى قرض ، فأنا أفضل أن أنصحه / عليها بالاتصال به لأنهم طيبون ، ولأنني قمت ببحثي حول مؤسسات ائتمان القروض ، فقد ساعدوا الكثير من الأشخاص بمن فيهم أنا. لذلك فهم الخيار الأفضل للاختيار في الإقراض.
اتصل بمؤسسات ائتمان القروض اليوم للحصول على قرض عبر البريد الإلكتروني: loancreditinstitutions00@gmail.com
واتس اب: +393512114999. أو الاتصال بالبريد الإلكتروني للوكيل: loancreditinstitutions00@yahoo.com أو whatsapp: +393512640785.